Admin général المدير العام للمنتدى
بلاد الإسلام عدد الرسائل : 992 العمل/الترفيه : * المزاج : الحمد لله السٌّمعَة : 63 نقاط : 7824 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: أدلة تحريم حلق اللحية الجمعة 20 مارس 2009, 20:23 | |
| أدلة تحريم حلق اللحية
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد,
فبين إيديكم أضع بحث بسيط موثق بالأدلة من الكتاب والسنة وأقوال العلماء المتأخرين والمتقدمين من أهل العلم
اللحي من نعم الله على الرجال وحلقها كفر بهذه النعمة
قال تعالى : (( ولقد كرمنا بني آدم ))
قال الشنقيطي رحمه الله : ( قال بعض أهل العلم : من تكريمه لبني آدم خلقه لهم على أكمل الهيئات وأحسنها ) (أضواء البيان )ج3 ص 560)
قال النووى رحمه الله وأما إعفاء اللحية فمعناه توفيرها , وهي معني ((أوفوا)) وكان من عادة الفرس قص اللحية فنهي الشرع عن ذلك ألى أن قال فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وأرجوا ووفروا, ومعنها كلها تركها على حالها وهذا ظاهر الحديث الذى تقتضية ألفاظه).( شرح النووى جزء الثالث ص194)
قال النووى رحمه الله ): قال الخطابي : وغيره هو توفيرها وتركها على حالها بلا قص كره لنا كافعل الأعاجم ,قال من زي كسري قص اللحية وتوفير الشوارب ).(المجموع ج 1 ص 321)
وذكر أهل التفسير أشياء كثيرة من وجوه هذا التكريم
على سبيل المثال لا الحصر ومنها ماقاله محي السنة البغوي رحمه الله : ( قيل الرجال باللحي والنساء بالذوائب ) تفسير سورة الأسراء
ومما يحكي في تعظيم اللحي وأنها من صور الجمال أن الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً يضرب به المثل في الحلم ,وكان لاتنبت له لحية وذكر شريح القاضي أنه قال : ( وددت أن لي لحية بعشرة ألاف درهم فلم يذكر حنفه ولا عورة بل ذكر كراهية عدم اللحية لأن اللحية عند العقلاء من الكمال والرجولة والزينة فلا شك أن اللحية نعمة جليلة تفضل الله بها على الرجال . قال تعالى:{لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة }.
الدليل القرآني على أن أعفاء اللحية من سمت الأنبياء عليهم السلام
قال العلامة محمد الشنقيطي رحمه الله عند تفسير قوله تعالى :{ قال يابنؤم لاتأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بيني وبين بني إسرئيل ولم ترقب قولي }.
هذه الأية الكريمة بضميمة آية (الأنعام) إليها تدل على لزوم إعفاء اللحية فهي دليل قرآني على إعفاء اللحية وعدم حلقها .
وهي الأمر بالاقتداء بالنبيين ومنهم هارون
أقوال العلماء رحمهم الله في حكم حلق اللحي
صرح جمهور الفقهاء بالتحريم ,ونص البعض على الكراهة , وهي حكم قد يطلق على محظور لأن المتقدمين يعبرون بالكراهة عن التحريم كما نقل ابن عبد البر ذلك في (بيان جامع العلم وفضله ) عن الأمام مالك وغيره .
في المذهب الحنفي : في ( المختار ) ـ
ويحرم على الرجل قطع لحيته وصرح في النهاية بوجوب قطع مازاد عن القبضة ,وأما الخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة , ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد وأخذ كله فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم ) 1هـ من كتاب الصيام ومثل ذلك كثير في اكثر كتب الحنفية كفتح القدير وشرح الزيلعي على الكنز .
ثانياً في المذهب المالكي : قال في( التمهيد) ـ
(ويحرم حلق اللحي ,ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال )
وقال العلامة الدسوقي في حاشيته على شرح خليل :( ويحرم لعى الرجل حلق لحيته أو شاربه ويؤدب فاعل ذلك ). وقال القرطبي : ( لايجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها ) وقال الخطاب في المختصر : ( وحلق اللحية لايجوز ) وقال الشيخ على محفوظ رحمه الله في ( الأبداع ) عند نقله لمذهب المالكية في المسألة : ( مذهبهم حرمة حلق اللحية , وكذا قصها إذا كان يحصل بها مثله .
وفي المذهب الشافعي
قال الشيخ أحمد بن القاسم العبادي في آخر فصل العقيقة من حاشيته على تحفة المحتاج بشرح المنهاج للسادة الشافعية . قال ابن رفعة في حاشية الكافية : إن الأمام الشافعي قد نص على في( الأم ) على تحريم حلق اللحية - وكذلك نص الزركشي والحليمي في ( شعب الإيمان ) على تحريم حلق اللحي .
في المذهب الحنبلي
نص فقهاء المذهب الحنبلي على تحريم حلق اللحية , ومنهم من صرح بإن المعتمد حرمة حلقها كما قال السفاريني في ( غذاء الألباب ) : و( المعتمد في المذهب حرمة حلق اللحية ) 4هـ
قال شيخ الأسلام أبو العباس أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى رحمة واسعة : ( ويحرم حلق لحيته )هـ1 وقال ايضاً في (الفروع) بعد ان ذكر حديث ابن عمر (خالفوا المشركين ..) الحديث . هذه صيغة عند أصحابنا تقتضي التحريم ) وقال صاحب شرح ( المنتهي ) ويحرم حلق اللحية ) وممن نص على تحريمها أيضاً صاحب ( دليل الطالب ) وصاحب ( الروض المربع) وصاحب ( كشاف القناع ) الأقوال كثيرة ولا يكفي المقال لسردها .
في المذهب الظاهري:
قال الأمام ابن حزم رحمه الله في (مراتب الإجماع ) 157ص
(وأتفقوا أن حلق جميع اللحية ُمثلة لاتجوز ) 1هـ وقال أيضاً في المحلي :ج 2 ص320 وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية فإن نافع عن عبد الله ابن عمر قال قال رسو لالله خالفوا المشركين احفوا الشوارب واعفوا اللحى ).
فتاوى بعض العلماء المعاصرين
قال الشيخ احمد عبد الرحمن البنا الشهير بالساعاتي رحمه الله في تعليقه على كتابه: ((الفتح الرباني لترتيب مسند احمد بن حنبل الشيباني ) (( وأما أزالتها بالحلق فهو حرام ,وإلى ذلك ذهبت الظاهرية والحنابلة والجمهور ))
قال محدث الشام الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتابه (آداب الزفاف ) بعد ان ساق أدلة تحريم حلق اللحية )) مما لاريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن كلا من الدلة السالفة الذكر كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها فكيف بها مجتمعة )) 1هـ
وقال الشيخ أبو بكر الجزائري في منهاج المسلم ص129 واما اللحية فيوفرها حتي تملاء وجهه وتروية لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((جزوا الشوارب ,وأرخوا اللحى )) .
فتوى في أمامة الحليق للصلاة صادرة برقم 1640 وتاريخ 7\8\1397 هـ عن رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية نصها رجل حليق خطيب بمسجد هل ترون أن نصلى وراءه بينوا لنا تؤجروا ؟ وقد أجابت اللجنة بما يلى : حلق اللحية حرام لما رواه احمد والبخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب ) ولما رواه أحمد ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قا ل : ( جزوا الشوراب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس )) والإصرار على حلقها من الكبائر فيجب نصح حالقها , والإنكار عليه . ويتأكد إذا كان في مركز قيادي ديني وعلى هذا إذا كان أماماً ولم ينتصح وجب عزله إن تيسر ذلك ولم يحدث فتنة وإلا وجبت الصلاة وراءغيره من أهل الصلاح على من تيسر له ذلك زجراً له وإنكاراً
ــــــــــــــــــــــــــــ الأكراه على حلق اللحى ــــــــــــــــــــــــــ قال ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى : في كلامه عن العلماء هم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء ,بهم يهتدي الحيران في الظلماء وحاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب , وطاعتهم أفرض من طاعة الأمهات والأباء بنص الكتاب , قال تعالى :{ ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خيراً وأحسن تأويلا) النساء آية 59
أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وللمسلمين والمسلمات
(من مجموعة كتب وبحوث في أدلة تحريم حلق اللحية)
مع تحيات مدير موقع بديرة | |
|
ثائره للاسلام نائبة المدير
بلاد الله عدد الرسائل : 1782 العمل/الترفيه : زوجة و أم المزاج : ثورية السٌّمعَة : 57 نقاط : 7666 تاريخ التسجيل : 15/03/2009
| موضوع: رد: أدلة تحريم حلق اللحية الأحد 29 مارس 2009, 14:05 | |
| W2EN 5ALAFTAKOM ELRA2I F2ANA LASTO FASI7A METHLAKOM ENAMA 7ALQ ALLE7YA MAKROH WLAYSA MO7ARAMAN L2AN TAWFIR ALLI7YA W2ETLAQOHA MN ALSONNA WLEMO5ALAFATA ELMAGOS KMA SBAQ WA THAKART 2ANT 2A3TATHER WLAKEN LA YOMKENONI 2AN 2AMOR 3N HATHA ELMWDO3 DONA EBDA2 RA2YI FIH GZAKOM ALLAHO 5AYRA | |
|
Admin général المدير العام للمنتدى
بلاد الإسلام عدد الرسائل : 992 العمل/الترفيه : * المزاج : الحمد لله السٌّمعَة : 63 نقاط : 7824 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: أدلة تحريم حلق اللحية الأحد 29 مارس 2009, 15:48 | |
| لقد وضعت أراء كل المذاهب و تقريبا آراؤهم متشابهة أنا أرحب بمخالفة الرأي وذلك لأن الإنسان ليس ملاك معصوم و لكن إذا لديك أي دليل مع السند على أن حلق اللحية مكروه فسوف أراجع أمري و شكرا على ملاحظتك
| |
|
Admin général المدير العام للمنتدى
بلاد الإسلام عدد الرسائل : 992 العمل/الترفيه : * المزاج : الحمد لله السٌّمعَة : 63 نقاط : 7824 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: أدلة تحريم حلق اللحية السبت 05 سبتمبر 2009, 16:16 | |
| | |
|